تيسمسيلت: الانتهاء من إعادة تهيئة تسع مقابر للشهداء

تم الانتهاء من إعادة التهيئة لتسع مقابر للشهداء بعدد من بلديات ولاية تيسمسيلت, حسبما علم من مدير المجاهدين وذوي الحقوق.
وأفاد عبد الكريم خضري بأن “هذه العمليات تندرج في إطار البرنامج التكميلي للتنمية الذي أقره رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون لفائدة الولاية, في سياق الحرص والعناية بالإرث التاريخي وتهيئة المعالم المرتبطة بالثورة التحريرية المجيدة”.
وقد شملت الأشغال الجداريات التي تحمل قائمة أسماء الشهداء الأبرار وكذا الساحات والأسوار الخارجية وتزيين محيطاتها وغيرها.
ومن بين مقابر الشهداء التي مستها العملية, تلك المتواجدة بباب البكوش ببلدية لرجام , التي تعد الأكبر من نوعها بولاية تيسمسيلت وتضم أزيد من 1.200 شهيد حيث تضمنت تغطية مقابر الشهداء بالرخام وترميم النصب التذكاري وتبليط الأرضية والتزويد بالإنارة ومدرج يتسع ل 250 مقعدا وغيرها.
ومن جهة أخرى تجري حاليا أشغال إعادة التهيئة بمقبرتين للشهداء ببلديتي العيون وبني لحسن, قدرت نسبة تقدم الأشغال بأزيد من 25 بالمائة, حيث رصد لهما غلاف مالي يفوق 12 مليون دج ضمن الصندوق المشترك للجماعات المحلية فيما حددت آجال الانجاز بثلاثة أشهر.
وأضاف ذات المسؤول أنه وفي إطار البرنامج القطاعي لسنة 2025, تم برمجة إعادة التهيئة لمقبرتين للشهداء ببلديتي الملعب وسيدي العنتري.
كما أشار إلى انطلاق أشغال إعادة تهيئة وترميم مركز التعذيب للمستعمر الفرنسي بمنطقة عين الصفا (بلدية تيسمسيلت) حيث رصد لهذا المشروع مبلغ 50 مليون دج ضمن البرنامج التكميلي للتنمية الذي خص به رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الولاية ليكون مكانا شاهدا على وحشية المستعمر وجرائمه.