استئناف المحادثات بشأن الملف النووي الإيراني 

استأنفت ايران و مجموعة الترويكا الاوروبية, اليوم الجمعة, بإسطنبول , جولة جديدة من المحادثات بشأن الاتفاق النووي الموقع في عام 2015, حسب ما أفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء.

وكان وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قد صرح أمس الخميس أنه سيتم التأكيد خلال هذه المحادثات, التي تعقد بناء على طلب من الطرف الأوروبي, على “حقوق الشعب الإيراني في مجال الطاقة النووية السلمية وخاصة ما يتعلق بعملية تخصيب اليورانيوم”.
وشدد عراقجي قائلا: “لا يمكننا التخلي عن تخصيب اليورانيوم, لأنه إنجاز حققه علماؤنا. والآن, يكون أهم من ذلك أنه مسألة فخر وطني. تخصيبنا عزيز علينا”.
وتأتي هذه الجولة الجديدة من المحادثات بعد توقف المسار التفاوضي غير المباشر بين الولايات المتحدة وإيران, على خلفية العدوان الذي شنه الكيان الصهيوني على الأراضي الإيرانية في 13 يونيو الماضي و استمر لمدة 12 يوما.
وكانت إيران قد وقعت الاتفاق النووي في جويلية 2015 مع الدول ال5 دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي إضافة إلى ألمانيا, إلا أن الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق في 8 ماي 2018 من جانب واحد وأعادت فرض عقوبات اقتصادية واسعة على طهران.
زر الذهاب إلى الأعلى